||   الأمانة فى الاسلام .. خطبة الجمعة للشيخ سيد طه احمد    ||   مروا أولادكم بالصلاة لسبع    ||   كلمة إلى الدعاة خاصة    ||   حرمة المال العام فى فكر الامام حسن البنا    ||   عظموا الحرمات يرحمكم الله    ||   إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ    ||   العبد القرآني    ||   الأقصى" بين أنياب الأفعى و"القدس" تحت مطارق العدوان.. ونحن نائمون !    ||   العز بن عبد السلام وموقفه من الحكام الخائنين:    ||   الشماتة
>>طلاب علم>>نحو تطبيقي
المحاضرة السابعة والعشرون من النحو التطبيقي للدكتور حمدي فتوح والي
2010-10-31
الدكتور حمدي فتوح والي

شاهد الجزء الأول من الحلقة (فلاش)

شاهد الجزء الثاني من الحلقة (فلاش)

5- أسلوب الاختصاص

وهو أسلوب يذكر فيه اسم ظاهر بعد ضمير المتكلم (مفردا) (أو جمعا) لبيان المقصود، مثل: أنا المسلم خلقت لقيادة البشرية، ونحن الدعاة مسئولون عن إيقاظ الناس.

وقد يكون الضمير للمخاطب قليلا مثل: بكم معاشر الدعاة تنهض الأمة.

ويمتنع ضمير الغائب، ويسمى الاسم الظاهر الذي يبين المقصود من الضمير (مختصا)، ويأتي معرفا بأل، مثل: نحن الأئمة موضع أمل الناس، أو مضافا، مثل: نحن أئمة المساجد قادة الأمة إلى التغيير.

قد يكون الاختصاص بعد لفظ (أيها) أو (أيتها)، مثل: نحن أيها الدعاة أمل الأمة.

نحن أيتها المربيات موقظات الجيل. علينا أيتها المربيات تربية الجيل.

وفي حالة الاختصاص بأي أو بأية يعرب لفظ، أي مختصا مبنيا على الضم في محل نصب بفعل محذوف تقديره أخص أو أقصد، و(ها) حرف تنبيه، ويعرب ما بعدها نعتا مرفوعا.

إعراب أسلوب الاختصاص:

نحن الدعاة أمل الأمة، تعرب هكذا:

نحن: ضمير مبني على الضم في محل رفع مبتدأ.

الدعاة: مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره أخص أو أقصد، منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

أمل: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

الأمة: مضاف إليه مجرور بالإضافة.

تدريبات

أعرب ما يأتي:

نحن معاشر الأنبياء لا نورث.

علينا أيها العلماء مسئولية إيقاظ الأمة.

بنا أيتها الأمهات يصلح شأن البلاد.

6- أسلوب التعجب

التعجب تعبير عن العجب والدهشة استعظاما لصفة بارزة حسنا أو قبحا في شئ ما.

وللتعجب في لغتنا العربية أساليب عديدة منها الكلمات الدالة على التعجب بنفسها، مثل: أعجبني، أدهشنى، استغرب، لا أكاد أصدق.

ومنها ماهو موضوع لذلك، مثل: سبحان الله.

ومنها الاستفهام، مثل: كيف حدث هذا، أنى لك هذا.

ومنها صيغ معروفة، مثل: يا للهول، يالك من فارس، لله دره من رجل.

فضلا عما يفهم من نبر الكلام وحركات الوجه وغير ذلك.

لكن النحويين لهم أسلوبهم الخاص في التعجب، فما هو أسلوب التعجب عند النحويين؟

صيغ التعجب:

اتفق النحاة على أن للتعجب صيغتان قياسيتان هما: ما أفعله – أفعل به، مثل:

ما أجمل الطبيعة – أجمل بالطبيعة.

وإعراب الصيغة الأولى:

ما: تعجبية مبتدأ وهي نكرة بمعنى شئ عظيم.

أجمل: فعل ماض جامد، وفاعله ضمير مستتر تقديره هو يعود على «ما» والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر المبتدأ.

الطبيعة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

ويكون معنى العبارة: شئ عظيم جمال الطبيعة.

وإعراب الصيغة الثانية:

أجمل: فعل ماض جامد جاء على صورة الأمر للتعجب.

الباء: حرف زائد.

الطبيعة: فاعل مرفوع محلا (وهو مجرور بالباء لفظا).

وأنت تستطيع أن تصيغ هاتين الصيغتين من أي فعل توافرت فيه الشروط، وهذه الشروط هي:

أن يكون فعلا ثلاثيا.

تاما (غير ناقص).

متصرفاً (غير جامد).

قابلاً للتفاوت.

مثبتاً (غير منفي).

مبنيا للمعلوم.

ليس الوصف منه على أفعل الذي مؤنثه فعلاء.

وهذه الشروط جميعا توافرت في الصيغتين السابقتين.

وأما إذا لم يتوفر أحد هذه الشروط نتبع الآتي:

أولا:

إذا كان الفعل جامدا مثل: ليس، نعم، بئس، عسى؛ فإنه لا يتعجب منه مطلقا.

وكذلك إذا كان الفعل غير قابل للتفاوت مثل: مات، فني، عدم.

ثانيا:

إذا كان الفعل غير ثلاثي تستطيع أن تتعجب منه بأن نأتي بفعل مستوف للشروط ونأتي بمصدر الفعل غير المستوفى صريحا أو مؤولا، مثل: ما أعظم جهاد الدعاة في سبيل الله، لأن الفعل «جاهد» غير ثلاثي.

ولك أن تقول: ما أعظم أن يجاهد الدعاة في سبيل الله.

ونفعل ذلك أيضا مع الفعل الناقص، مثل: ما أجمل كونك مجاهدا، وأن تكون مجاهدا.

ونفعل ذلك أيضا مع الفعل الذي على وزن أفعل، فنقول: ما أشد حمرة الورد.

ثالثا:

إذا كان الفعل منفيا أو مبنيا للمجهول فإننا نتعجب منه بأن نأتي بفعل مستوف للشروط ونأتي منه بصيغة ما أفعل أو أفعل به، ونأتي بمصدر الفعل غير المستوفى مؤولا، مثل: ما أجمل ألا يساوم الداعية على دعوته.

وأعظم بأن يُبتَلى في سبيل الله.

7 – أسلوب الإغراء والتحذير

هذا الأسلوب أقل استعمالا من الأساليب السابقة في مجالات التعامل اليومي، ولهذا لم يعرف له في العربية طرقا مختلفة، وإنما هو هذا الأسلوب الذي تعارف عليه النحويون.

الإغراء:

هو حث المخاطب على أمر محمود ليفعله، ويسمى الأمر المحمود (مغرى به).

مثل: الدعوة الدعوة.

والتحذير:

هو تنبيه المخاطب إلى أمر مذموم ليجتنبه، ويسمى الأمر المكروه (المحذر منه).

مثل: السلبية السلبية.

صور الإغراء ثلاثة:

أن يأتى المغرى به مفردا، مثل: الدعوة إلى الله.

أن يكرر المغرى به، مثل: الدعوة الدعوة – الإيجابية الإيجابية.

أن يذكر المغرى به معطوفا عليه، مثل: الدعوة والإيجابية.

إعراب المغرى به:

يعرب مفعولا به لفعل محذوف تقديره (الزم)، وفي التحذير يكون الفعل المحذوف تقديره (احذر).

وتعرب الكلمة المكررة توكيدا لفظيا للأولى، وما بعد حرف العطف معطوفا.

صور التحذير أربع:

يأتى المحذر منه مفردا، مثل: السلبية.

يأتي المحذر منه مكررا، مثل: الإهمال الإهمال.

يأتي المحذر منه معطوفا عليه، مثل: الإهمال والكسل.

يأتي المحذر منه بعد إياك، مثل: إياك الإهمال، أو معطوفا بالواو، مثل: إياك والسلبية، أو مجرورا بمن مثل: إياك من الجبن والخوف، أو مصدرا مؤولا مثل: إياك أن تتملق. وقد تكرر إياك في كل موضع من المواضع السابقة للتوكيد.

ويعرب المحذر منه مفعولا به لفعل محذوف تقديره احذر.

و(إيا) تعرب مفعولا به لفعل محذوف تقديره (أُحذر)، وما بعدها مفعولا به ثانيا أو مجرورا بحرف الجر والكاف في إياك حرف خطاب مبنى على الفتح أو حسب حالة الضمير نوعا وعددا.

تدريبات

(1)

ما الإغراء، وما التحذير، وما الصور التي يأتي عليها كل منهما؟ مثل لكل صورة من صور الإغراء، ولكل صورة من صور التحذير؟

(2)

أعرب ما يأتي:

فإياك إياك المزاح فإنه                  يجرئ عليك الطفل والرجل النذلا

(3)

قال تعالى:

(كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا * إِذِ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا * فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا...)

في الآية الكريمة أسلوب تحذير بيّنه، وأعربه تفصيلا.

الجمل التي لها محل من الأعراب

والتي لا محل لها من الإعراب

الأهداف:

أن يتعرف الدارس على أنواع الجمل في اللغة العربية.

أن يتعرف على الجملة التي لها محل من الإعراب، والجمل التي لا محل لها من الإعراب.

أولا: الجمل التي لها محل من الإعراب:

قد تقع الجملة –اسمية أو فعلية- موقع الاسم المفرد، فتأخذ حكمه الإعرابي رفعا أو نصبا أو جرا. وقد تقع موقع الفعل المجزوم فتكون في محل جزم.

وقد تتبع النحويون هذه المواضع فوجدوها على الوجه التالي:

أن تقع الجملة خبرا لمبتدأ، أوخبرا لناسخ، وتعرب حسب نوع الخبر، فإن كانت خبرا لمبتدأ كانت في محل رفع، مثل: الله هو الغني، فجملة هو الغني جملة اسمية في محل رفع خبر، وكقولك: الخطبة عناصرها متكاملة. ومثال خبر الناسخ خبر إن، مثل: إن الله يبسط الرزق لمن يشاء، فجملة يبسط الرزق في محل رفع خبر إن. وخبر كان، مثل: أصبح الشعب يدرك الحقيقة، فجملة يدرك الحقيقة في محل نصب خبر كان.

أن تقع الجملة مفعولا به (وتكون بعد قول) وتسمى مقول القول، مثل: قال: إني عبد الله، فجملة (إني عبد الله) في محل نصب مفعول به.

أن تقع الجملة حالا، مثل: دخل الخطيب المسجد وهو مستبشر، فجملة (وهو مستبشر) تعرب في محل نصب حال، ومثل: استمعت إلى الخطيب يتدفق كالبحر.

أن تقع الجملة نعتا، مثل: استمعت إلى خطيب لغته سليمة وموضوعه متكامل يحسن وضع الأمور في مواضعها، فجملة (لغته سليمة) وجملة (موضوعه متكامل) جملتان اسميتان وقعتا نعتا للخطيب في محل جر. وجملة (يحسن وضع الأمور في نصابها) جملة فعلية في محل جر صفة للخطيب أيضا.

إذا وقعت جوابا لشرط جازم، مثل: من يجتهد فالنجاح حليفه، ومن يفعل الخير لن يعدم جوازيه. فجملة (فالنجاح حليفه) في محل جزم جواب الشرط، وجملة (لن يعدم جوازيه) جملة فعلية في محل جزم جواب الشرط.

إذا وقعت مضافا إليه، مثل: تكلم حيث ينفع الكلام، فالجملة الواقعة بعد حيث تعرب مضافا إليه في محل جر، وكذلك إذا وقعت بع إذا، وإذ، يوم.

أن تقع الجملة تابعة لواحدة من هذه الجمل السابقة، فتعرب إعرابها مثل: الخطيب يتحدث ويكتب ويناقش، فجملة يكتب وجملة يناقش تعرب إعراب يتحدث.

تدريبات

أولا: أسئلة تعقبها إجابات:

عين فيما يأتي الجمل التي لها محل من الإعراب، وبين محلها الإعرابي، مع ذكر السبب:

كنتم خير أمة أخرجت للناس

يوم تبيض وجوه وتسود وجوه.

ومالكم لا تقاتلون في سبيل الله.

إن المنافقين يخادعون الله.

أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة.

فإن انتهوا فإن الله بما يعملون بصير.

ألا تقاتلون قوما نكثوا أيمانهم.

وقالت اليهود عزير ابن الله، وقالت النصارى المسيح ابن الله.

ومنهم من يلمزك في الصدقات فإن أعطوا منها رضوا وإن لم يعطوا منها إذا هم يسخطون.

يحذر المنافقون أن تنزل عليهم سورة تنبئهم بما في قلوبهم.

فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا جزاء بما كانوا يكسبون.

ولا تصل على أحد منهم مات أبدا، ولا تقم على قبره، إنهم كفروا بالله ورسوله وماتوا وهم فاسقون.

يعتذرون إليكم إذا رجعتم إليهم، قل لا تعتذروا

مارس عملا تشغل به فراغك، ويتسع به رزقك.

وَكِدت وَلَم اخلِق من الطَيرِ ان بَدا       سَنا بارِق نَحو الحِجازِ أَطير

وَقالوا لَو تَشاءُ سَلَوتَ عَنها             فَقُلتَ لَهُم فَإِنّي لا أَشاءُ  

لن نطيق السلام يوما                    وشبر عربي نراه يشكو اعتسافا

لا أزود الطير عن شجر                 قد بلوت المر من ثمره.

كأنَّ سوادَ الليلِ والفَجرُ ضاحِكٌ       يلوحُ ويَخفَى أسوَدٌ يتبسَّمُ

ما كنت أحسب أن أبقى إلى زمن      يسيء لي فيه كلب وهو محمود

وَأَبطَأَ عَنّي وَالمَنايا سَريعَةٌ             وَلِلمَوتِ ظُفرٌ قَد أَطَلَّ وَنابُ      

فليتكَ تحلو والحياةُ مريرةٌ               وليتكَ ترضَى والأنامُ غضاب

وعيرتني بالشيب قوم أحبهم            فقلت وشأن العاشقين التجمل    

بعثتم إلى رأسي المشيب بهجركم      ومهما أتى منكم على الرأس يحمل

رُبَّ ساعٍ مُبصِرٍ في سَعيِهِ              أَخطَأَ التَوفيقَ فيما طَلَبا

لَيسَ لِلذُلِّ حيلَةٌ في نُفوسٍ               يَستَوي المَوتُ عِندَها وَالبَقاءُ

باتت تحن وما بها وجدي               وأحن من وجد إلى نجد 

فدموعها تحيا الرياض بها              ودموع عيني أحرقت خدي      

(حن أعرابي إلى وطنه فسمع صوت الناعورة فقال هذين البيتين)

قيل لأعرابي: ما بال المرائي أجودكم شعرا؟ قال: لأنا نقول وأكبادنا تحترق.

      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «عينان لا تمسهما النار: عين بكت من خشية الله، وعين باتت تحرس في سبيل الله».

ومن يعتصم بالله فقد هدي إلى صراط مستقيم.

الإجابة

الجملة التي لها محل من الإعراب

محلها الإعرابي

السبب

أخرجت

الجر

أنها صفة لاسم مجرور (أمة)

تبيض وجوه

تسود وجوه

الجر

الجر

مضاف إليه (المضاف يوم)

معطوفة على جملة في محل جر

لا تقاتلون

النصب

حال

يخادعون

الرفع

خبر إن

عليهم صلوات

الرفع

خبر المبتدأ (أولئك)

إن الله بما يعملون بصير

الجزم

جواب شرط جازم مقترنة بالفاء

نكثوا

النصب

صفة لاسم منصوب (قوما)

عزير ابن الله

المسيح ابن الله

النصب

النصب

مفعول به لقال

مفعول به لقال

يسخطون

هم يسخطون

الرفع

الجزم

خبر المبتدأ (هم)

جواب شرط جازم مقترنة بإذا الفجائية

تنبئهم

الرفع

صفة لاسم مرفوع

يكسبون

النصب

خبر كان

مات

كفروا

هم فاسقون

الجر

الرفع

النصب

صفة لاسم مجرور (أحد)

خبر إن

حال

رجعتم

لا تعتذروا

الجر

النصب

مضاف إليه (المضاف إذا)

مفعول به لقل

تشغل

يتسع به رزقك

النصب

النصب

صفة لاسم منصوب (عملا)

معطوفة على جملة في محل نصب

لم أخلق

أطير

النصب

النصب

حال

خبر كاد

لو تشاء سلوت

لا أشاء

إني لا أشاء

النصب

الرفع

النصب

مفعول به لقالوا

خبر إن

مفعول به لقلت

وشبر عربي نراه

نراه

يشكو

النصب

الرفع

النصب

حال

خبر المبتدأ (شبر)

حال أو مفعول ثان لنرى

قد بلوت

الجر

صفة لاسم مجرور (شجر)

الفجر ضاحك  يلوح

يبتسم

النصب

الرفع

حال

صفة لاسم مرفوع (أسود)

أحسبني

أبقى

يسيء بي فيه كلب

هو محمود

النصب

النصب

الجر

النصب

خبر كان

مفعول ثان لأحسب

صفة لاسم مجرور (زمن)

حال

المنايا سريعة

أطل

تحلو

الحياة مريرة

ترضى

الأنام غضاب

النصب

الرفع

الرفع

النصب

الرفع

النصب

حال

صفة لاسم مرفوع (ظفر)

خبر ليت الأولى

حال

خبر ليت الثانية

حال

أحبهم

الرفع

صفة لاسم مرفوع (قوم)

شأن العاشقين التجمل

بعثتم

النصب

النصب

حال

مفعول به لقلت

أخطأ

الرفع

خبر المبتدأ (ساع)

تحن

ما بها وجدي

تحيا الرياض

أحرقت

النصب

النصب

الرفع

الرفع

خبر بات

حال

خبر المبتدأ (دموعها)

خبر المبتدأ (دموع)

ما بال المراثي أجود أشعاركم

نقول

تحترق

أكبادنا تحترق

الرفع

الرفع

الرفع

النصب

نائب فاعل قيل

خبر إن

خبر المبتدأ (أكباد)

حال

لا تمسهما النار

بكت

تحرس

باتت تحرس

الرفع

الرفع

النصب

الرفع

خبر المبتدأ (عينان)

صفة لاسم مرفوع (عين الأولى)

خبر بات

صفة لاسم مرفوع (عين الثانية)

هدى إلى صراط مستقيم

الجزم

جواب شرط جازم مقترنة بالفاء

ثانيا: أسئلة يجيب عنها الدارس:

(1)

مثل لسبعة جمل لا محل لها من الإعراب لأسباب مختلفة.

(2)

قال تعالى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ، الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ، أُوْلَئِكَ هُمُ المُؤْمِنُونَ حَقاًّ لَّهُمْ دَرَجَاتٌ عِندَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ)

من هم المؤمنون كما فهمت من الآيات؟

هات من القرآن ثلاثة آيات أخرى تبتدئ بإنما المؤمنون، واذكر كيف توفق بين الآيات الأربعة في المعنى؟

استخرج من الآيات المذكورة الجمل التي لها محل من الإعراب، والجمل التي لا محل لها من الإعراب.

ثانيا: الجمل التي لا محل لها من الإعراب:

إذا لم تقع الجملة موقع الاسم المفرد، فإنها لا يكون لها محل من الإعراب.

ويكون ذلك في المواضع الآتية:

إذا وقعت جملة ابتدائية سواء كانت اسمية أو فعلية، مثل: الله غايتنا، الخطباء يحيون موات الأمة.

وقد تقع الجملة الابتدائية في أثناء الكلام، لكنها منقطعة عما قبلها، كقوله تعالى: (يابنى لا تشرك بالله. إن الشرك لظلم عظيم) فجملة (إن الشرك لظلم عظيم)  ابتدائية لا محل لها من الإعراب.

إذا وقعت صلة الموصول، مثل: يعجبني الخطيب الذي يحرك المشاعر، فجملة (يحرك المشاعر) صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

إذا وقعت جواباً لشرط غير جازم، مثل: لو أدى العلماء دورهم لتغير حال الأمة، فجملة (لتغير حال الأمة) جواب شرط لا محل لها من الإعراب.

إذا وقعت الجملة جوابا لشرط جازم لكنها غير مقترنة بالفاء، كقوله تعالى: (من يعمل سوءا يجز به) فجملة (يجز به) لا محل لها من الإعراب لأنها جواب شرط جازم غير مقترن بالفاء.

إذا وقعت الجملة جوابا لقسم، كقولك: والله إن الإسلام لقادم، فجملة (إن الإسلام لقادم) جواب القسم لا محل لها من الإعراب.

الجملة الاعتراضية، كقولك: اعلم –رحمك الله- أن العلماء هم أمل الأمة، فجملة (رحمك الله) جملة اعتراضية إذا رفعت من الكلام لا تؤثر فيه، ولهذا فهي جملة لا محل لها من الإعراب، ومثلها الجملة التي تأتي للاحتراس والتي تأتي للثناء والدعاء، مثل: قال صلى الله عليه وسلم: «العلماء ورثة الأنبياء».

الجملة المفسرة، كقولك: أشرت إليه أن قم، فجملة (قم) جملة مفسرة لا محل لها من الإعراب، أو إذا وقعت بعد أى، مثل: قلت لك هلمّ أي «أقبل» فجملة «أقبل» جملة مفسرة لا محل لها من الإعراب.

الجملة التابعة لجملة لا محل لها من الإعراب، كأن تأتي معطوفة عليها أو بدلا منها، مثل: ارتقى الإمام المنبر فسلم على الناس وجلس، ثم قام فتكلم وأفاد وأجاء، فكل هذه الجمل لا محل لها من الإعراب لأنها معطوفة على الجملة الابتدائية.

 

Share |


المحاضرة الثانية والعشرون من النحو التطبيقي للدكتور حمدي فتوح والي
المحاضرة الثالثة والعشرون من النحو التطبيقي للدكتور حمدي فتوح والي
المحاضرة الخامسة والعشرون من النحو التطبيقي للدكتور حمدي فتوح والي
المحاضرة الرابعة والعشرون من النحو التطبيقي للدكتور حمدي فتوح والي
المحاضرة السادسة والعشرون من النحو التطبيقي للدكتور حمدي فتوح والي
 تصويت هل ترى أن التكنولوجيا الحديثة كانت سببًا في التباعد الأسري؟ 

  نعم
  لا

 أضف بريدك الإلكتروني ليصلك جديدنا:
   
 
     الرئيسية | الأخبار | من نحن | اتصل بنا | المدرسة العلمية | دراسات وبحوث | زاد الخطيب | طلاب علم | رسالة المسجد | استشارات دعوية | شبهات وردود | مكتبة الكتب | برامج فضائية | وسائط | قرأت لك | مشاريع دعوية | بيوتنا | ركن الشباب | بنات X بنات | فارس | قصص وعبر | أدب وفنون | مشاكل وحلول | للمناقشة | حوار مباشر | بأقلامكم     
     الآراء الواردة على الموقع تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى الموقع
حقوق النشر محفوظة © 2005 - 2014 منارات ويب